Invited Speakers - AR

البروفوسيرة/ أسما آل ثاني

البروفوسيرة/ أسما آل ثاني

نائب رئيس قطر بيوبنك و رئيس برنامج قطر جينوم

تشغل الدكتورة أسما آل ثاني منصب أستاذ في علم الفيروسات بقسم العلوم الحيوية الطبية في كلية العلوم الصحية. وقد حصلت الدكتورة أسما آل ثاني على درجة الدكتوراه في علم الفيروسات الطبية من جامعة لندن بالمملكة المتحدة عام 2005.

كما تعمل الدكتورة كذلك كأستاذ مساعد منتدب في قسم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة في كلية طب وايل كورنيل قطر، بالإضافة إلى منصبها كنائب رئيس مجلس إدارة البنك الحيوي في مؤسسة قطر، وترشيحها لرئاسة اللجنة الوطنية لمشروع قطر جينوم، وإدارتها لمركز أبحاث العلوم الحيوية الطبية بجامعة قطر.

وللدكتورة أسماء آل ثاني 36 ورقة علمية منشورة في عدد من الدوريات العلمية المحكمة، كما حازت على عدد من المنح البحثية، ومنها سبع منح من جامعة قطر، و13 منحة من برنامج خبرة الطلبة البحثية، و4 منح برنامج اولويات البحث العلمي التابع لمؤسسة قطر. وقد فازت الدكتورة أسماء آل ثاني بجائزة الشيخ حميد بن راشد للثقافة والعلوم سنة 2006، كما فازت بجائزة نادي الجسرة الثقافي. وتعمل الدكتورة أيضاً كمحكم لبعض الدوريات والمؤتمرات العلمية، وهي عضو في الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة.

الدكتورة /  عجايب النابت

الدكتورة / عجايب النابت

رئيس قسم المختبرات الطبية وعلم الأمراض مؤسسة حمد الطبية

تحمل الدكتورة عجايب النابت شهادة الدكتوراه من الكلية الملكية للدراسات الطبية العليا في لندن بالمملكة المتحدة.

تم تعيين الدكتورة عجايب النابت في العام 2009 رئيسًا لقسم المختبرات الطبية وعلم الأمراض، والذي يتبع له 29 من المختبرات الأساسية في 7 مستشفيات. ويعمل في قسم المختبرات الطبية وعلم الأمراض ما يقرب من 770 من العاملين من الأطباء والفنيين والموظفين في الخدمات الداعمة وفي التمريض. وقد نال القسم في عام 2016 الاعتماد للمرة الثانية من الكلية الأمريكية للباثولوجيين، وهو اعتمادٌ شَمَل جميع المختبرات السريرية والتشريحية في جميع أنحاء دولة قطر.

كما تتسنَّم الدكتورة عجايب النابت منصب الرئيس في اللجنة الوطنية في قطر بيوبنك، وهي عضو في كل من لجنة جينوم قطر ومجلس قطر بيوبنك.

تقلدت الدكتورة عجايب النابت منصبًا أكاديميًا في جامعة قطر ضمن برنامج العلوم الطبية الحيوية في الفترة 1997-2006، وشاركت في برامج بحثية تدعمها مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة قطر، ونشرت مقالات في المجلات الدولية المُحَكَّمة. وهي كذلك عضو في كل من وزارة الصحة العامة، واللجنة الاستشارية المعنية بمكافحة التهاب الكبد الفيروسي، والمشروع الوطني لاستراتيجية التكامل والتقييس في المختبرات.

الدكتور/  مصطفى أبو الفتوح

الدكتور/ مصطفى أبو الفتوح

أستاذ ورئيس قسم البنوك الحيوية، مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، الرياض، المملكة العربية السعودية

يترأس الدكتور مصطفى أبو الفتوح قسم البنك الحيوي في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية، ويعمل أستاذًا جامعيًا في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، التابعة للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في الرياض بالمملكة العربية السعودية. وهو أستاذ صحة الأسرة في جامعة الإسكندرية بمصر، كما أنه أحد الخبراء بالمكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية في مجال صحة المراهقين والصحة المدرسية. يشغل الدكتور أبو الفتوح أيضاً منصب رئيس التحرير في عددٍ من الدوريات الإقليمية والدولية مثل: دورية الصحة العامة وعلم الأوبئة، ودورية التعليم المستمر، والتطوير المهني ودورية السمنة السعودية. وكتب الدكتور أبو الفتوح أكثر من 200 مقالة بحثية نُشرت في العديد من المجلات والدوريات المحلية والدولية، إضافة إلى تأليف عددٍ من الكتب في مجال الصحة العامة والصحة المدرسية وطب الأطفال، وجميعها متوفرة على صفحات الموقع الإلكتروني لشركة أمازون. ويمكن التواصل مع الدكتور أبو الفتوح عبر بريده الإلكتروني: mabolfotouh@gmail.com، أو الموقع الإلكتروني التالي: www.kaimrc.med.sa.

الدكتور  / إدوارد آبراهامز

الدكتور / إدوارد آبراهامز

رئيس تحالف الطب الشخصي - واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية

يشغل الدكتور إدوارد آبراهامز منصب رئيس تحالف الطب الشخصي. ويُسهم هذا التحالف، الذي يمثّل فئات عدّة من المبتكرين والعلماء والمرضى ومقدمي خدمات الرعاية الصحية والجهات المموّلة، في تعزيز التفاهم وتبني مفاهيم الطب الشخصي، وتقديم الخدمات والمنتجات الطبية التي تعود بالنفع على المرضى والنظام الصحي على حدٍ سواء. وقد زاد عدد أعضاء هذا التحالف من 18 عضوًا مؤسسًا في بداية عمله عام 2004 ليصل عدد أعضائه اليوم إلى أكثر من 225 عضوًا.

وقد تولى الدكتور آبراهامز في السابق منصب المدير التنفيذي لجمعية التكنولوجيا الحيوية بولاية بنسلفانيا، حيث قاد الجهود الناجحة التي أسهمت في قيام ولاية بنسلفانيا باستثمار 200 مليون دولار أمريكي في ترويج وتسويق التكنولوجيا الحيوية على مستوى الولاية. وقبل ذلك، شغل الدكتور آبراهامز منصب مساعد نائب الرئيس للعلاقات الفيدرالية في جامعة بنسلفانيا. كما تولى منصبًا إداريًا رفيع المستوى في جامعة براون.

عمل الدكتور آبراهامز لمدة سبع سنوات في الكونجرس الأمريكي، حيث شغل في هذه الفترة عدة مناصب منها المساعد التشريعي للسيناتور لويد بنتسن، وخبير اقتصادي للجنة الاقتصادية المشتركة برئاسة عضو الكونجرس السابق لي هاملتون، وزميل الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم في الكونجرس برئاسة النائب إدوارد جيه ماركي.

ويحظى الدكتور آبراهامز، الذي كتب العديد من المقالات المتنوعة، بعضوية هيئة تحرير مجلة الطب الشخصي، وقام بتدريس مواد التاريخ والسياسة العامة في جامعة براون وجامعة بنسلفانيا.

الدكتورة / نهلة ماهر عفيفي

الدكتورة / نهلة ماهر عفيفي

مدير قطر بيوبنك للبحوث الطيبه بالإنابه

حصلت الدكتورة نهلة ماهر عفيفي على بكالوريوس الطب والجراحة مع مرتبة الشرف من جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية، كما حصلت على درجة الماجستير في علم التشريح والأجنة بالإضافة إلى دبلوم في أمراض النساء والتوليد من الجامعة ذاتها. كذلك نالت درجة الدكتوراه في علم التشريح والأجنة في عام 1996 من جامعة عين شمس بإشراف مشترك مع جامعة الطب والأسنان في ولاية نيوجيرسي الأمريكية.

استهلت الدكتورة نهلة عفيفي مسيرتها الأكاديمية كباحث طبي في قسم علم الأدوية والسموم بجامعة الطب والأسنان في نيوجيرسي. وعملت بعدها أستاذًا مساعدًا في قسم التشريح والأجنة بجامعة عين شمس، وكذلك لدى كلية دبي الطبية للبنات بدولة الإمارات العربية المتحدة. ثم انضمت إلى برنامج العلوم الطبية الحيوية في جامعة قطر عام 1999، وترقّت في منصبها إلى درجة أستاذ مساعد في علم التشريح والأجنة، ثم حصلت على درجة الأستاذية في عام 2007، وتوجّت مسيرة عملها بالجامعة بتعيينها رئيسًا لقسم العلوم الصحية من 2007 وحتى 2009. وقد انضمت للعمل في مؤسسة قطر في ديسمبر من عام 2013، حيث تشغل في الوقت الحالي منصب مدير إدارة العلوم والتعليم ومدير مركز قطر بيوبنك بالإنابة. وللدكتورة نهلة عفيفي مجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية المنشورة في مجال تخصصها، كما أنها تحظى بعضوية العديد من الجمعيات الدولية المرموقة مثل: الجمعية الأمريكية لعلماء التشريح، والجمعية الأمريكية لعلم الأمراض الاستقصائي، والجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية، والجمعية الأوروبية والشرق أوسطية والإفريقية لحفظ العينات الحيوية والبنوك الحيوية.

الأستاذة / ماريانا جي بليدسو

الأستاذة / ماريانا جي بليدسو

رئيس لجنة السياسات العلمية - الجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية (ISBER) - نائب رئيس تحرير مجلة الحفاظ على الأحياء والبنوك الحيوية – الولايات المتحدة الأمريكية

تعمل ماريانا بصفة استشارية في القضايا الأخلاقية والقانونية والاجتماعية والسياسية المتعلقة بالبحوث التي تتناول نماذج بشرية، وهي محرر مشارك في مجلة الحفاظ على الأحياء والبنوك الحيوية. كما أدارت البنوك الحيوية لأكثر من 15 عامًا في المعاهد الوطنية للصحة، وفي إدارة شؤون المحاربين القدامى. ومن خلال عملها في مكتب المدير للمعاهد الوطنية للصحة، لعبت دورًا رئيسيًا في تطوير السياسات الوطنية والدولية المتعلقة بالبنوك الحيوية والأبحاث السريرية. ثم شغلت في العام 2007 منصب رئيس الجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية (ISBER) وترأست لجنة السياسات العلمية فيه، فضلاً عن عضويتها في فريق العمل التابع للجنة التقنية 276 في المنظمة الدولية للمواصفات والمقاييس (ISO TC 276).

البروفيسورة / أيدا بيونو

البروفيسورة / أيدا بيونو

باحث أول في معهد بحوث الوراثة والطب الحيوي التابع للمجلس الوطني للبحوث بميلان في إيطاليا

تشغل البروفيسورة أيدا بيونو منصب باحث أول في معهد بحوث الوراثة والطب الحيوي التابع للمجلس الوطني للبحوث بميلان في إيطاليا حيث أمضت هناك فترة تزيد عن 30 عامًا.

وتتضمن أنشطتها العلمية الرئيسية ما يلي:

  • استخدام تعديلات التخلُّق الجيني أو التغيرات فوق الجينية لإعادة برمجة الخلايا الجسدية وتحويلها إلى خلايا منتجة للأنسولين.
  • تحليل الوظائف الكيميائية الحيوية لآليات مراقبة جودة الخلايا (ERAD/UPR) في مجموعة متنوعة من الحالات الفسيولوجية والمرضية للخلايا، بما في ذلك الخلايا الجذعية السرطانية في جسم الإنسان.
  • حفظ العينات الحيوية للخلايا الجذعية البشرية المستحثة متعددة القدرات التي تخضع لرقابة عالية.

حصلت البروفيسورة بيونو على درجة البكالوريوس في علم الأحياء وعلم النفس من جامعة تمبل، ثم درجة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية من جامعة بنسلفانيا، في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأمريكية، وكذلك درجة الدكتوراه في البيولوجيا الجزيئية من جامعة ميلان بإيطاليا.

الدكتور أندرو بروكس

الدكتور أندرو بروكس

الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة RUCDR Infinite Biologics – أستاذ مساعد في علم الوراثة في جامعة– الولايات المتحدة الأمريكية

يشغل الدكتور بروكس منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة RUCDR Infinite Biologics ، وهو أستاذ مساعد في علم الوراثة في جامعة روتجرز. وهو أيضًا واحد من الأعضاء المؤسسين للتحالف من أجل إيجاد الحلول في مجال العمليات الحيوية، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي للعلوم في مؤسسة بروكس لعلوم الحياة. وهو كذلك من علماء الأعصاب الجزيئية، وتركِّز أبحاثه على فك رموز الآليات الجزيئية التي تقف وراء الذاكرة والتعلم. كما أنه من علماء الجينوميات المشهورين جدًا، إذ شارك في تطوير مبادرات البنوك الحيوية العالمية، وفي تنفيذ أحدث التقنيات التي تستند إلى الجزيئات في تحليل البروتين والحمض النووي، كونها تتعلق بالطب الدقيق.

الدكتورة  / ديان شادويك

الدكتورة / ديان شادويك

مدير قسم البنك الحيوي في مؤسسة شبكة الصحة الجامعية، تورونتو، كندا

تعمل الدكتورة ديان شادويك مدير قسم البنك الحيوي في مؤسسة شبكة الصحة الجامعية، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في الفيزياء الحيوية الطبية من جامعة تورنتو، والزمالة في تخصص علم المختبرات الطبية وعلم الوراثة.

ترأست الدكتورة ديان شادويك البنك الحيوي في مؤسسة شبكة الصحة الجامعية على مدار أكثر من 5 سنوات، وقد أسهمت بدور فعَّال في تطوير البنك الحيوي وتحويله إلى وحدة مؤسسية لإجراء البحوث عالية التأثير في تخصصات علم الأورام وأمراض القلب والأوعية الدموية وزراعة الأعضاء المتعددة والأمراض المعدية. وتتركز اهتماماتها البحثية على ضمان الجودة في البنوك الحيوية. وقد شاركت في تأليف العديد من المنشورات المتميزة مع باحثي شبكة الصحة الجامعية وعدد من الباحثين الآخرين، كما قامت أيضًا بمراجعة حول البنوك الحيوية عالية الجودة. حاضرت الدكتورة ديان شادويك في العديد من المؤتمرات والجمعيات الدولية، بما في ذلك الجمعية الأمريكية الكندية لعلم الأمراض، ومؤتمر روّاد البنوك الحيوية، والجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية. وتعمل حاليًا ضمن فريق لجنة برنامج الجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية لعام 2017 كرئيس مشارك لجلسة العمل المعنية بالعينات السائلة، وتتطلع الدكتورة ديان شادويك إلى مشاركة خبراتها في مجال البنوك الحيوية في مؤتمر قطر بيوبنك.

الدكتور عبد الباسط بوحميده

الدكتور عبد الباسط بوحميده

دكتوراه في الطب،بروفيسور وكبير العلماء ، منسق الوحدات في البنوك الحيوية والباثولوجيا الجزيئية،البرامج البحثية حول المستودعات الحيوية والنماذج الحيوية وجينوميات السرطان، مركز التميز في مجال بحوث الطب الجينومي (CEGMR)، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية

التحق الدكتور بوحميدة بقسم علم الأمراض في جامعة توركو الفنلندية لدراسة الدكتوراه عام 1997 في المجموعة البحثية المعنية باستشراف مستقبل السرطان، تحت إشراف البروفيسور يوريو كولان. وقد ركّزت رسالة الدكتوراه على الخزعات النسيجية الدقيقة لسرطان البروستات، ودراستها باستخدام منظومات حاسوبية تساعد في قياس كمية الحامض النووي، وكذلك قياس أحجام وأشكال الخلايا السرطانية مقارنة بالخلايا الطبيعية والحميدة، والتي تساعدنا بدورها في استشراف مستقبل سرطان البروستات عند المصابين به. وقد حصل على درجة الدكتوراه في عام 2002، ثم مُنح بنهاية عام 2009 درجة أستاذ مشارك في تخصص علم الأورام التجريبي من كلية الطب بجامعة توركو، وكان ذلك وقت انضمامه للعمل في مركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي، بجامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية. وفور انخراطه في صفوف فريق العمل بالمركز، عمل الدكتور بوحميدة جاهدًا وبحماسة من أجل تطوير المركز في مجال بحوث السرطان الطبية الحيوية، ما نتج عنه العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي نشرت في الدوريات والمجلات الدولية المحكّمة، ليتم تعيينه بعد ذلك منسقًا لوحدة البنك الحيوي، وهي الوحدة الرئيسية في جميع المراكز البحثية المتكاملة المتخصصة في علوم الجينوم الطبي. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تولى أيضًا مهام رئاسة العديد من وحدات الخدمات المختلفة في المركز، منها على سبيل المثال وحدة كيمياء الأنسجة المناعية التي تغير اسمها فيما بعد إلى وحدة علم أمراض الأنسجة، ووحدة التصوير الحيوي. ومن خلال توليه مهام البنك الحيوي، فقد أسهم الدكتور بوحميدة بدورٍ محوري في تعزيز نشاط وحدة البنك الحيوي من خلال بناء وتعزيز سُبل التواصل بينها وبين العديد من أصحاب التخصصات الطبية المعنيين مثل الجراحين وأخصائيي علم الأمراض لدى المستشفيات التعاونية في المنطقة بصورةٍ يومية. وفي عام 2014، قام المجلس الأكاديمي لجامعة الملك عبد العزيز بترقيته إلى درجة أستاذ جامعي، وهو يشارك في الوقت الحالي بصفته منسقًا رئيسيًا في إطلاق أحد برامج البنك الحيوي لمدة 5 سنوات، والذي يُعد بمثابة المبادرة ونموذج العمل الأول في إطار إنشاء البنك الحيوي السعودي الوطني ليكون المصدر الرئيسي لإتاحة العينات الحيوية عالية الجودة والمزوّدة بالبيانات التوضيحية الكاملة إلى علماء الرعاية الصحية من أجل تحويل فرضياتهم البحثية إلى اكتشافات حقيقية على أرض الواقع. وعلاوة على ذلك، ينصب تركيز الدكتور بوحميدة على بحث دور وأهمية المؤشرات النسيجية والسريرية والحيوية المختلفة في تقييم تشخيص مرضى السرطان السعوديين وأهمية العلاقة بين تلك المؤشرات والخصائص السريرية من خلال تطبيق مجموعة من التقنيات المتقدمة في تخصصات العلوم الحيوية مثل تقنيات تسلسل الجيل القادم (NGS) للحمض النووي وتفاعل البلمرة الرقمي المتسلسل (PCR) وتقنيات المصفوفات المجهرية الدقيقة (Microarray). ويساعد الدكتور بوحميدة في بناء أنظمة دعم اتخاذ القرار من خلال فحص نقاط فصل المؤشرات الجزيئية المحتملة بغرض إنشاء نماذج استشرافية موثوقة قابلة للتطبيق كمعايير لتصنيف المرضى السعوديين المصابين بالسرطان إلى مجموعات استشرافية جيدة وسيئة. ويتمثل الهدف من ذلك في تعزيز التواصل والتعاون المستقبلي بين مؤسسات علاج السرطان على كافة الصُعد الوطنية والإقليمية والدولية، بما يُسهم في وضع مبادئ توجيهية عالمية وأكثر قابلية للتطبيق لدعم سُبل الوقاية المخصصة ضد مرض السرطان وتوفير العلاج اللازم لمكافحته.

الدكتورة هنده دجّاج

الدكتورة هنده دجّاج

أخصائية مشاريع وراثية في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري بأبوظبي – الإمارات العربية المتحدة

تعمل الدكتورة هنده دجّاج أخصائية مشاريع وراثية في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري بأبوظبي، وقد حصلت على درجة الدكتوراه في علم الوراثة عام 2009 من جامعة ملبورن بأستراليا. وتمحورت أطروحتها لنيل درجة الدكتوراه حول اضطرابات التطور الجنسي. وبعد حصولها على درجة الدكتوراه، انتقلت الدكتورة هنده دجّاج إلى العاصمة الأردنية عمَّان حيث تولت إدارة مختبر التشخيص الوراثي بالمركز الوطني للسكري والغدد الصماء والوراثة. وقد تركزت اهتماماتها البحثية، إبّان عملها بالمركز، على دراسة حالات فرط تنسج الغدة الكظرية الخلقي ومتلازمة تيرنر. وعلاوة على ذلك، فقد كرست جهودها ووقتها لإسداء المشورة إلى المرضى الذين يعانون من الاضطرابات الوراثية المختلفة.

وقد انضمت الدكتورة هنده دجّاج، في نوفمبر عام 2012، إلى قسم الأبحاث في مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري، حيث تشارك حاليًا في عددٍ من مشاريع علم الوراثة وتتولى الإشراف على إدارة وتشغيل البنك الحيوي التابع لمركز إمبريال كوليدج لندن للسكري.

المهندس /  باسكال دي بلاسيو

المهندس / باسكال دي بلاسيو

رئيس مؤتمر قطر بيوبنك والرئيس التنفيذي لشركة النظم الهندسية المتكاملة في ميلان - إيطاليا

هو المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات بشركة النظم الهندسية المتكاملة الإيطالية (ذ.م.م) (www.isenet.it) ورئيس فرع الشركة بالولايات المتحدة (www.isenet-usa.com)، التي تباشر عملها في المجالات التالية:

  1. تكنولوجيا مصفوفات الأنسجة الدقيقة: تصميم وتصنيع أجهزة جاليليو لفحص مصفوفات الأنسجة الدقيقة وتوزيعها في جميع أنحاء العالم http://www.isenet.it/index.php/eu/products/ck-family).
  2. بنوك الخلايا الجذعية (بما في ذلك الخلايا الجذعية المستحثّة متعددة القدرات): تقديم خدمات التوصيف ومراقبة الجودة والحفظ بالتبريد وتوزيع سلالات الخلايا الجذعية المتميزة وعالية الجودة (http://www.isenet.it/index.php/eu/services/cytogenetic-services )

يُعد المهندس باسكال دي بلاسيو خبيرًا مرموقًا في مجال البنوك الحيوية الذي يعمل به منذ عام 2001. وقد قام في عام 2014 بتنظيم أول اجتماع دولي في مجال البنوك الحيوية تحت مظلة الجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية في مدينة بيروجيا الإيطالية. وفي عام 2010، كان أحد مسؤولي التوعية والتثقيف والرئيس المؤسس للجمعية الأوروبية والشرق أوسطية والإفريقية لحفظ العينات الحيوية والبنوك الحيوية، التي تمثّل أكبر جمعية للبنوك الحيوية على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

كما أن المهندس دي بلاسيو هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "بيو ريب" (www.biorep.it)، إحدى أكبر المستودعات الحيوية الخاصة في إيطاليا، التي تحتوي أكبر مجموعة من العينات الحيوية لمرض هنتنجتون على مستوى العالم.

يحظى دي بلاسيو بعضوية اللجنة الاستشارية لقطر بيوبنك (http://www.qatarbiobank.org.qa).

وكذلك عضوية الاتحاد العالمي لعلاج مسببات الأمراض الناشئة (http://www.getafrica.org).

وقد شارك دي بلاسيو في العديد من المشروعات البحثية الأوروبية أو الوطنية في مجال أمراض التنكس العصبي والعلاج باستخدام بنوك الخلايا الجذعية (بما في ذلك الخلايا الجذعية المستحثّة متعددة القدرات) بالإضافة إلى أبحاثه في مجال بنوك الأنسجة الحيوية.

الدكتورة / خولة بنت سامي الكريع

الدكتورة / خولة بنت سامي الكريع

مديرة مركز الأبحاث في مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال - مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – المملكة العربية السعودية

تشغل د. خولة الكريع، وهي باحثة طبية بارزة، منصب مديرة مركز الأبحاث في مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض، المملكة العربية السعودية.

بعد حصولها على شهادة الطب من جامعة الملك سعود، كلية الطب في الرياض، المملكة العربية السعودية، أكملت الإقامة والزمالة في علم الأمراض في مستشفى جامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة.

د. الكريع رائدة في مجال بحوث السرطان الوراثية. وهي تحظى باحترام واسع بوصفها باحثة متعددة يشمل عملها حالات مخبرية وسريرية. ركزّت على التعرف على البصمة الوراثية للأورام الشائعة لدى مرضى السرطان السعوديين مستفيدة من التقنيات الحديثة في مجال المورثات المسببة للسرطان.

وقد غدا مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي بقيادتها عضوًا في المجمع الدولي لمورثات السرطان الذي يهدف إلى تحديد حالات الشذوذ الجزيئي لأكثر من 50 نوعًا من أنواع السرطان.

كتبت د. الكريع أكثر من 100 مقالة بحثية أصلية وافتتاحية ومقالة مراجعة وفصل في كتاب. وهي عضو في الجمعية الأمريكية لبحوث السرطان والأكاديمية الأمريكية لعلم الأمراض والجمعية الأمريكية لعلم الوراثة البشرية، وكذلك عضو في اللجنة التنفيذية للمجمع الدولي لمورثات السرطان. كما أنها عضو في مجالس تحرير عديدة.

الدكتورة الكريع هي أول امرأة سعودية تمنح "وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى" تقديرًا لمبادراتها الرائدة في مجال بحوث السرطان.

وفي عام 2013، عينها صاحب السمو الملكي الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية من بين أوائل النساء الأعضاء في مجلس الشورى (اتحاد برلماني) في المملكة العربية السعودية.

الدكتورة / سوزان جي دون

الدكتورة / سوزان جي دون

أستاذًا مشاركًا في أقسام طب المختبرات، وعلم الأحياء المرضي، والفيزياء الحيوية الطبية - كلية الطب جامعة تورونتو - كندا

أتمّت الدكتورة سوزان جي دون تدريبها الطبي في جامعة كامبريدج، ثم انتقلت إلى كندا حيث تعمل حاليًا أستاذًا مشاركًا في أقسام طب المختبرات، وعلم الأحياء المرضي، والفيزياء الحيوية الطبية، في كلية الطب بجامعة تورونتو. كما أنها أخصائية علم الأمراض في شبكة الصحة الجامعية (التي تتضمن مستشفى تورونتو العام ومركز الأميرة مارجريت للسرطان)، وتشغل كذلك عضوية معهد كامبل الأسري لبحوث سرطان الثدي. وتركّز أبحاثها على دراسة تباين الأورام السرطانية في مرض سرطان الثدي، ومؤشرات انتشار الخلايا السرطانية وبوادر تغلغل المرض والنمو الثانوي للخلايا السرطانية وانتقالها إلى الأعضاء والأنسجة الأخرى.

السيده / ماريان ك. هندرسن

السيده / ماريان ك. هندرسن

كبيرة المستشارين في قسم الموارد، قسم علوم الوبائيات وعلوم الجينات في السرطان، وكبيرة المستشارين في البنوك الحيوية، مركز الصحة العالمية – المعهد الوطني للسرطان، الولايات المتحدة الأمريكية

للسيدة هندرسن باعٌ طويل في دعم هذا البرنامج الكبير وإدارة العقود فيه، والتخطيط للبنية التحتية لعلم الأوبئة الجزيئية. ولها نشاط ملحوظ في الجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية (ISBER)، وشغلت منصب رئيس الجمعية في الفترة 2011-2012، وهي الرئيس الحالي لمكتب رعاية حيوانات الاختبار (OAC)، وهي عضو في مجموعة العمل المعنية بأتراب المجموعات السكانية للبنوك الحيوية ضمن مبادرة طب الدقة في المعاهد الوطنية للصحة (NIH PMI – CP)، وعضو في اللجنة العلمية ورئيسة لجنة الهندسة والتكنولوجيا في شبكة البنوك الحيوية والمجموعات السكانية (BCNet) في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، وهي شبكة تقودها الوكالة الدولية للبحوث حول السرطان (IARC)؛ وتساهم السيدة هندرسن كذلك مساهمة فعالة في إدخال التحسينات على إجراءات أخذ النماذج الحيوية على نطاق واسع في العمليات، ونقل التكنولوجيا، والاستدامة، والتشغيل الآلي للمستودعات.

الدكتور/ سعيد إسماعيل

الدكتور/ سعيد إسماعيل

مديربرنامج قطر جينوم - قطر

يعمل الدكتور سعيد إسماعيل مديرًا لبرنامج قطر جينوم، وهو أحد البرامج الوطنية الكبرى الفريدة من نوعها على مستوى المنطقة. ويحظى هذا البرنامج، الذي استهل مرحلته التجريبية في الوقت الحالي، بميزات ينفرد بها عن سائر المؤسسات والبرامج البحثية الأخرى التي تستهدف دراسة الأمراض في المنطقة، فهو مبادرة قائمة على مشاركة السكان في دولة قطر من خلال الاستفادة من العينات والمعلومات التي جمعها قطر بيوبنك. يحمل الدكتور إسماعيل شهادة الدكتوراه من جامعة أوكسفورد، يدعمها 20 عامًا من الخبرة في تخصصات البيولوجيا الجزيئية، وعلم الوراثة، وتستهدف أبحاثه التركيز على كشف وتوصيف الطفرات والتغيرات الجينية المسببّة للأمراض المنتشرة بين شعوب المنطقة العربية.

الدكتورة / سميرة عزت

الدكتورة / سميرة عزت

دكتوراه في الطب - أستاذ الصحة العامة - رئيس قسم الوبائيات والطب الوقائي - مدير مركز البحوث المشترك بين معهد الكبد القومي ومعهد العلوم المستدامة معهد الكبد القومي - بجامعة المنوفية – جمهورية مصر العربية

تخرجت الدكتورة سميرة عزت في كلية الطب بجامعة القاهرة في عام 1995، وحصلت على درجة الدكتوراه في الصحة العامة في عام 2006 من جامعة القاهرة. وقد ناقشت أطروحة الدكتوراه تحت إشراف مشترك بالتعاون مع جامعة جورجتاون بالولايات المتحدة الأمريكية، كما تلقت دورات تدريبية متخصصة في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

تشغل الدكتورة سميرة عزت منصب أستاذ الصحة العامة، ورئيس قسم الوبائيات والطب الوقائي، ومدير مركز البحوث التعاونية (الذي تأسس من خلال التعاون بين معهد العلوم المستدامة والمعهد القومي للكبد بجامعة المنوفية). كما شغلت منصب مدير قسم البحوث بمستشفى سرطان الأطفال 57357 بمصر، في الفترة من 2008 حتى 2014.

وللدكتورة سميرة عزت العديد من البحوث والدراسات العلمية في مجالات علم الأوبئة السرطانية، فضلاً عن جهودها البارزة في مجال تفاعلات الجينات والبيئة وعلاقتها بالإصابة بمرض السرطان. وشاركت الدكتور سميرة عزت كباحثة رئيسية في العديد من المِنح الطبية ذات الصلة، وعملت في العديد من المِنح البحثية المموَّلة من جانب الوكالات المحلية والدولية، مثل المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة، كما تعمل باحثة رئيسية بمركز التميز للوبائيات الجينية في مستشفى سرطان الأطفال 57357 بمصر. وقد نشرت الدكتورة سميرة 30 بحثًا علميًا دوليًا وحصلت على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية عام 2011.

الدكتورة /  إيمان جودة فرحات

الدكتورة / إيمان جودة فرحات

أستاذ بقسم الباثولوجيا، المعهد القومي للأورام، جامعة القاهرة، جمهورية مصر العربية

باحث رئيسي في البنك الحيوي المصري التابع للمعهد القومي للأورام، (منحة مراكز التميز العلمي).

المسيرة المهنية:

  • استشاري ومدير مختبر الباثولوجيا، مركز بهية عصمان لسرطان الثدي في مصر، منذ 2015 وحتى تاريخه
  • استشاري في الباثولوجيا، مستشفى سرطان الأطفال في مصر، 2007- 2015
  • استشاري ومدير مختبر الباثولوجيا، مركز السرطان في طنطا، مصر، 2000-2005
  • أستاذ مساعد في الباثولوجيا، المعهد القومي للأورام، جامعة القاهرة، 2009- 2015
  • محاضر في الباثولوجيا، المعهد القومي للأورام، جامعة القاهرة، 2003 -2009
  • مدرس مساعد في الباثولوجيا، المعهد القومي للأورام، جامعة القاهرة، 2003-2009
  • طبيب مقيم في قسم الباثولوجيا، المعهد القومي للأورام، جامعة القاهرة، 1995-1998
البروفيسور إيليو ريبولي

البروفيسور إيليو ريبولي

أستاذ علوم وبائيات السرطان والوقاية منه ، جامعة إمبيريال كوليدج - لندن – المملكة المتحدة

يشغل البروفيسور إيليو ريبولي منصب المدير في كلية الصحة العامة في جامعة إمبريال كوليدج لندن، وتتركز أبحاثه حول النُّظُم الغذائية والتغذية والاستقلاب والسرطان والأمراض المزمنة. كما يقود فريق الدراسة المستقبلية الأوروبية حول السرطان والتغذية (EPIC)، وهي عبارة عن دراسة ضخمة تضم مجموعات سكانية (أتراب) يصل عدد أفرادها إلى نصف مليون مشارك. شارك البروفيسور ريبولي في تأليف ما يزيد على 600 من المنشورات المُحَكَّمة وأكثر من 100 فصل وكتاب، وهو يشغل عضوية لجان التحرير في عدد من المجلات الكبرى المختصة في التغذية والسرطان وعلوم الوبائيات.

البروفيسور ماتز هانسون

البروفيسور ماتز هانسون

أستاذ أخلاقيات الطب الحيوي، جامعة أوبسالا - السويد

البروفيسور ماتس هانسون هو أستاذ أخلاقيات الطب الحيوي، ويشغل منصب مدير مركز أخلاقيات البحوث وأخلاقيات الطب الحيوي لدى جامعة أوبسالا في السويد. حصل الدكتور هانسون على أولى درجاته الجامعية في علم الأحياء عام 1974، ثم انتقل إلى دراسة العلوم الدينية والفلسفة وأخلاقيات الطب الحيوي. وقد اضطلع الدكتور هانسون بقيادة العديد من المشروعات متعددة التخصصات في مجال أخلاقيات الطب الحيوي. أما المركز الذي يديره فهو وحدة متعددة التخصصات وقد مُنح جائزة التميز الدولي، ولديه خبرة طويلة في إدارة كبرى المشروعات العالمية. ويقود في الوقت الحالي الجهود البحثية في مجال البنوك الحيوية وتفضيلات المرضى والإبلاغ عن المخاطر. ويتألف فريق عمل المركز من 28 باحثًا يعملون جنبًا إلى جنب مع نخبة من علماء الاجتماع وعلماء النفس وخبراء الإبلاغ عن المخاطر إلى جانب علماء الأخلاقيات. ولمزيد من المعلومات، يُرجى التفضل بزيارة الموقع الإلكتروني للمركز: www.crb.uu.se

الدكتورة / كارولين هاتر

الدكتورة / كارولين هاتر

مدير برامج قسم طب الجينوم بالمعهد الوطني لبحوث الجينوم البشري ومعاهد الصحة الوطنية الأمريكية – الولايات المتحدة الأمريكية

أتمّت الدكتورة سوزان جي دون تدريبها الطبي في جامعة كامبريدج، ثم انتقلت إلى كندا حيث تعمل حاليًا أستاذًا مشاركًا في أقسام طب المختبرات، وعلم الأحياء المرضي، والفيزياء الحيوية الطبية، في كلية الطب بجامعة تورونتو. كما أنها أخصائية علم الأمراض في شبكة الصحة الجامعية (التي تتضمن مستشفى تورونتو العام ومركز الأميرة مارجريت للسرطان)، وتشغل كذلك عضوية معهد كامبل الأسري لبحوث سرطان الثدي. وتركّز أبحاثها على دراسة تباين الأورام السرطانية في مرض سرطان الثدي، ومؤشرات انتشار الخلايا السرطانية وبوادر تغلغل المرض والنمو الثانوي للخلايا السرطانية وانتقالها إلى الأعضاء والأنسجة الأخرى.

الدكتورة  / ميمونه منديّ

الدكتورة / ميمونه منديّ

رئيس قسم الخدمات المخبرية ومجموعة البنوك الحيوية – IARC - ليون - فرنسا

أتمّت الدكتورة ميمونة مندي دراساتها العُليا وحصلت على درجة الدكتوراه في علم الفيروسات من جامعة لندن في عام 1994. وبالإضافة إلى تخصصها وإنجازاتها العلمية في علم الفيروسات الجزيئية والأمراض المعدية والسرطان، تحظى الدكتورة ميمونة مندي بخبرة تزيد عن 25 عامًا في جمع وإدارة دراسات الأتراب طويلة المدى في إفريقيا، وكذلك إدارة الموارد الحيوية وتنسيق أنشطة البنوك الحيوية في العديد من المشروعات العلمية. كما تمتلك الدكتورة ميمونة خبرة واسعة في بناء القدرات على مستوى البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط في مجالات البنوك الحيوية والمختبرات والبحوث الميدانية المتعلقة بدراسات الأمراض الوبائية. وقد تزايد اهتمامها بمجال البنوك الحيوية منذ عام 2010 وتُشارك حاليًا في تنسيق الجهود التي تبذلها مبادرة شبكة بناء البنوك الحيوية (BCNet) في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

انضمت الدكتورة ميمونة مندي إلى العمل بالوكالة الدولية لبحوث السرطان في عام 2010، حيث ترأست قسم الخدمات المخبرية ومجموعة البنوك الحيوية بها. وتتولى هذه المجموعة مسؤولية إدارة ما يزيد عن 5 ملايين عينة حيوية، بما في ذلك إدارة واحدة من أكبر الدراسات الأوروبية (وهي دراسة الاستقصاء الاستشرافي الأوروبي حول الارتباط بين مرض السرطان والنظام الغذائي) التي تضمنت 4 ملايين عينة في المجمل. كما قادت الدكتورة ميمونة الجهود الناجحة لتحول البنك الحيوي بالوكالة إلى النظام المركزي، ما أسهم في جمع العينات من الدراسات الفردية في منصة موحدة تُدار مركزيًا من خلال قاعدة بيانات عامة.

وقد استفادت الدكتورة ميمونة مندي من خبراتها وإنجازاتها المكتسبة من جمع دراسات الأتراب المتعددة والعمل بها في تقديم الخبرات الفنية والعلمية إلى البنوك الحيوية في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، بما في ذلك إسداء المشورة بشأن القضايا المتعلقة بالجودة والبنية التحتية للبحوث والوصول الانتقالي إلى العينات الحيوية والبيانات والأخلاقيات ذات الصلة بهذا المجال. كما تواصل بذل خبراتها من خلال دورها كمقدم مشارك وباحث رئيسي في منحتين من المنح التي يمولها الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج "آفاق 2020"، وهما: "ADOPT-BBMRI-ERIC" واتحاد ربط البنوك الحيوية والبحوث الطبية الحيوية في أوروبا وإفريقيا "B3Africa".

وتحظى الدكتورة ميمونة مندي بعضوية العديد من المنظمات والمؤسسات الدولية، إذ تتولى منصب نائب رئيس المنظمة الإفريقية للبحوث والتدريب في مجال السرطان، وعضوية لجنة الخبراء المستقلين المنبثقة عن برنامج المستودعات الحيوية في مبادرة الوراثة والصحة البشرية في إفريقيا (H3Africa)، وممثلاً عن الوكالة الدولية لبحوث السرطان في جمعية الأعضاء واللجنة العلمية التابعة لمشروع BBMRI-ERIC، إلى جانب عضوية الجمعية الأوروبية والشرق أوسطية والإفريقية لحفظ العينات الحيوية والبنوك الحيوية، وعضوية الجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية. كما تشغل عضوية لجنة التعليم والتدريب لكلٍ من الجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية والجمعية الأوروبية والشرق أوسطية والإفريقية لحفظ العينات الحيوية والبنوك الحيوية، بالإضافة إلى عضوية العديد من المجالس الاستشارية العلمية الأخرى.

الدكتور / مانويل إم مورينتي

الدكتور / مانويل إم مورينتي

دكتوراه في الطب، المركز الوطني الإسباني لبحوث السرطان (CNIO) منسّق الشبكة الوطنية الإسبانية للبنوك الحيوية

  • عشرون عامًا من الخبرة السريرية في علم الأمراض الجراحي، والدراسات الخاصة في علم أمراض الدم، بالإضافة إلى 15 عامًا من العمل كأستاذ في جامعة ألكالا بمدينة مدريد الإسبانية.
  • رئيس البنك الحيوي في المركز الوطني الإسباني لبحوث السرطان.
  • المنسِّق والمسؤول الرئيسي للتوعية والتثقيف بشأن الشبكة الوطنية الإسبانية لبنوك الأورام (2000 - 2011).
  • يعمل منذ عام 2010 منسقًا للشبكة الوطنية الإسبانية للبنوك الحيوية، وهي مبادرة على المستوى الوطني تتضافر جهودها مع ما يزيد عن 50 مؤسسة (www.redbiobancos.es).
  • مشارك فاعل في الجمعيات العلمية الدولية ومجموعات العمل المهتمة بالبنوك الحيوية، بما في ذلك تولي رئاسة الجمعية الأوروبية والشرق أوسطية والإفريقية لحفظ العينات الحيوية والبنوك الحيوية (2013 - 2014)، ومستشار في الجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية (من 2005 حتى 2008)، والممثل العلمي للحكومة الإسبانية في المرحلة التمهيدية لإقامة برنامج البنية الأساسية للبحوث في مجال البنوك الحيوية والبيولوجيا الجزيئية (2010 - 2013)، بالإضافة إلى عضوية اللجنة التوجيهية في مبادرة BCNet ومبادرات منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لبحوث السرطان (2013 - ...) وغيرها.
  • مدير برنامج الماجستير الجامعي في مجال البنوك الحيوية، الذي تنظمه الجامعة الكاثوليكية في فالنسيا بالتعاون مع الشبكة الوطنية الإسبانية للبنوك الحيوية
  • مستشار الأخلاقيات المستقلة في كل من برنامج "إطار العمل السابع" التابع للمفوضية الأوروبية ومشروعات مبادرة الأدوية المبتكرة، ويحظى بعضوية العديد من المجالس الاستشارية العلمية الدولية في مجال البنوك الحيوية.
البروفيسور / بيتر ريجمان

البروفيسور / بيتر ريجمان

رئيس قسم بنك الأنسجة في المركز الطبي بجامعة إراسموس - هولن

يترأس البروفيسور بيتر ريجمان، عالم الأحياء الجزيئية، قسم بنك الأنسجة في المركز الطبي بجامعة إراسموس، حيث يتم توفير عينات الأنسجة الحديثة المجمّدة ومواد العينات المؤرشفة الخاصة بعلم الأمراض التي تُستخدم لإجراء البحوث الطبية الثانوية وفق معيار الأيزو رقم 15189 لسنة 2012 (ISO 15189:2012). وقد شارك ريجمان في عددٍ من المشروعات الأوروبية، ومنها: مشروع EurocanPlatform (قائد أنشطة البنوك الحيوية)، ومشروع BIOPOOL، ومشروع SPIDIA، ومشروع برنامج BBMRI، ومشروع EuroBoNeT، ومنسق مشروع TuBaFrost من عام 2003 حتى 2006. كما اُختير عضوًا ورئيسًا مشاركًا لمجموعة العمل المعنية بأنشطة البنوك الحيوية في منظمة المعاهد الأوروبية لمكافحة السرطان (OECI) في الفترة من 2006 وحتى 2010. وفي عام 2008 أصبح الرئيس المنتخب للجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية، ثم رئيسًا لها خلال عاميّ 2009 و2010، ثم الرئيس السابق حتى عام 2011. وبنهاية عام 2010، انتُخب البروفيسور ريجمان نائبًا لرئيس الجمعية الأوروبية والشرق أوسطية والأفريقية لحفظ العينات الحيوية والبنوك الحيوية (إحدى فروع الجمعية الدولية للمستودعات البيولوجية والبيئية)، ثم أصبح رئيسًا لها في عام 2011، علاوةً على توليه منصب محرر القسم في الهيئة التحريرية لمجلة "بيوبريزرفيشن آند بيوبانكنج" العلمية، وكذلك عضوية اللجنة التوجيهية الدولية في مؤسسة P3G. ومنذ عام 2012، تولى منصب منسق المركز الطبي الجامعي لمبادرة "سلسلة اللؤلؤ" التي أطلقها المركز الطبي بجامعة إراسموس، وانضم في العام ذاته إلى اللجنة الأوروبية لتوحيد المعايير CEN/TC140WG3 والأيزو ISO/TC212WG4 من خلال NEN وذلك لكتابة نماذج المعايير الفنية التي تُطبق الآن بالتعاون مع برنامج BBMRI-ERIC.

الدكتور / رنجان شتي

الدكتور / رنجان شتي

مدير البرنامج الطبي بالإنابة وكبير أخصائيي علم الأمراض، برنامج الطب المخبري - شبكة الصحة الجامعية، وأستاذ علم الأمراض، جامعة تورونتو.

المؤهلات العلمية

بكالوريوس الطب والجراحة، بكالوريوس طب التوليد، دبلوم الكلية الملكية للأطباء، إجازة الكلية الملكية للجراحين بالجامعة الوطنية، أيرلندا

زمالة أخصائيي علم الأمراض (كلية الطب، جنوب إفريقيا)

زمالة الكلية الملكية لأخصائيي علم الأمراض في أسترالاسيا

زمالة أخصائيي علم الأمراض (الكلية الملكية للأطباء في أيرلندا)

زمالة الكلية الملكية لأخصائيي علم الأمراض في المملكة المتحدة

زمالة الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا

زمالة الكلية الأمريكية لأخصائيي علم الأمراض

درجة الدكتوراه (كلية سانت جون، جامعة أوكسفورد)

المنصب الوظيفي الحالي:

مدير البرنامج الطبي بالإنابة وكبير أخصائيي علم الأمراض، برنامج الطب المخبري - شبكة الصحة الجامعية، وأستاذ علم الأمراض، جامعة تورونتو.

مدير برنامج الشراكات الخارجية

رئيس قسم البنك الحيوي بشبكة الصحة الجامعية،

استشاري أمراض الجهاز الهضمي والبنكرياس، وأخصائي في علم أمراض الأنسجة الرخوة

المناصب الوظيفية السابقة:

مدير قسم علم الأمراض الانتقالية / أستاذ علم الأمراض ورئيس قسم علم الأمراض السريرية،

مركز البحوث الطبية الحيوية / أمانة مؤسسة مستشفيات جامعة أوكسفورد / جامعة أوكسفورد، زميل باحث، كلية كيلوج

أستاذ ورئيس كرسي "سانت مونجو نورمان" الأكاديمي، ورئيس قسم علم الأمراض، جامعة جلاسكو، والمدير العلمي لقسم الطب الحيوي بجامعة جلاسكو

أستاذ ورئيس قسم علم الأمراض التشريحي بكلية علم الأمراض والطب المخبري، وكلية نيلسون مانديلا الطبية، جامعة ناتال ومستشفى الملك إدوارد الثامن، ديربان، جنوب إفريقيا.

المنشورات العلمية: 418 ورقة بحثية محكّمة ومقالات منشورة في الدوريات العلمية الدولية، بالإضافة إلى العديد من فصول الكتب. ومحرِّر

"دليل ليونج لعلم الأنسجة المناعي" (الطبعة الرابعة).

رئيس تحرير مجلة "علم أمراض الأنسجة التشخيصي" (Diagnostic Histopathology): 2010-2016

رئيس تحرير مجلة "علم الأمراض السريرية" (Journal of Clinical Pathology): 2003-2009

محرِّر قسم علم الأمراض الجزيئية والمراجعات ومراجعات الكتب، في مجلة "علم الأمراض السريرية" (Journal of Clinical Pathology): 2010 إلى الوقت الحالي

متحدث في العديد من الاجتماعات والمؤتمرات الدولية.

الجوائز:

  1. جائزة نائب رئيس الجامعة للبحوث عام 1997، جامعة ناتال.
  2. زمالة جامعة ناتال، ديسمبر 1999.
  3. جائزة ماري واتسون للتميز، نوفمبر 1999، جامعة ناتال.
  4. جائزة المعلم الأفضل للأطباء المقيمين في تخصص علم الأمراض، 2003 - 2004، جامعة تورونتو.
  5. جائزة التميز في التدريس، أكاديمية ويتمان بيريس، 2006 - 2007، جامعة تورونتو.
الدكتور ماهر عبد المنعم الصغَيّر

الدكتور ماهر عبد المنعم الصغَيّر

مدير مركز الملك حسين للسرطان - عمان - الأردن

حصل الدكتور الصغيِّر على شهادة دكتور في الطب من الجامعة الأردنية عام 1983، وتلقى تدريبه في الباثولوجيا (علم الأمراض) في مستشفى كلية ديكونيس هارفارد الطبي في بوسطن، ماساتشوستس، وبعد ذلك في مستشفى جونز هوبكنز في بالتيمور، ميريلاند، الولايات المتحدة الأمريكية. ثم نال شهادة البورد من المجلس الأميركي للباثولوجيا في 3 تخصصات، هي: الباثولوجيا التشريحية، والباثولوجيا السريرية، والباثولوجيا الخلوية.

شغل الدكتور الصغيِّر منصب رئيس قسم الباثولوجيا في مستشفى المقاصد بالقدس، وتم تعيينه أستاذًا مساعدًا في الباثولوجيا في جامعة القدس، وهو حاليًا ومنذ العام 2002 عضو كامل العضوية، ورئيس لقسم الباثولوجيا في مركز الحسين للسرطان في الأردن.

أسس الدكتور الصغيِّرمستودع الأنسجة في بنك الأنسجة بالبنك الحيوي التابع لمركز الحسين للسرطان في الأردن في عام 2014. وقد نشر أكثر من 55 ورقة بحثية مُحَكَّمة وفصلين منشورين في الكتب.

الأستاذ / معن الزواتي

الأستاذ / معن الزواتي

المدير التنفيذي و محامي لمركز علم الجينوم والسياسة في جامعة ماكجيل - منتريال – كندا

يعمل السيد معن الزواتي، الحاصل على بكالوريوس القانون ودرجة الماجستير في القانون، محاميًا ومديرًا تنفيذيًا لمركز علم الجينوم والسياسة في جامعة ماكجيل. وهو أيضًا عضو مشارك في وحدة الأخلاقيات الطبية الحيوية في الجامعة منذ عام 2013، وتركز أبحاثه على الجوانب القانونية والأخلاقية في البنوك الحيوية، وكذلك الواجبات القانونية ومسؤولية أخصائيي الرعاية الصحية في المجالات السريرية والبحثية. وقد نُشر له العديد من المقالات حول قضايا متنوعة مثل الوصول إلى قواعد البيانات الجينومية، وتقديم نتائج البحوث والنتائج العَرَضية، والمسؤولية القانونية للأطباء وإغلاق نشاط البنوك الحيوية. كما حاضر السيد الزواتي أيضًا حول هذه المواضيع في العديد من المؤتمرات داخل كندا وعلى المستوى الدولي.

البروفيسور / كيرت زاتلوكال

البروفيسور / كيرت زاتلوكال

رئيس معهد علم الأمراض بجامعة جراتس الطبية، النمسا

الدكتور كورت زاتلوكال هو أستاذ علم الأمراض في جامعة جراتس الطبية في النمسا، وتنصب أبحاثه على علم الأمراض الجزيئية وكذلك البنوك الحيوية وتقنيات إدارة البيانات المرتبطة بها. وقد اضطلع الدكتور زاتلوكال بقيادة جهود التنسيق في المرحلة التمهيدية لإقامة مشروع البنية الأساسية للبحوث في مجال البنوك الحيوية والبيولوجيا الجزيئية (BBMRI-ERIC)، ويعمل مديرًا للمكتب الفرعي لهذا المشروع في النمسا. كما أسهم في وضع المعايير والقواعد الأوروبية الجديدة الخاصة بالتجهيز قبل التحليلي لعينات الأنسجة المُعدة للفحص الجزيئي. ويحظى الدكتور زاتلوكال كذلك بعضوية الأكاديمية الأوروبية، ونُشر له 206 ورقة علمية، بالإضافة إلى مشاركته في ابتكار وتسجيل 25 براءة اختراع.

الدكتور  / محمد غالي

الدكتور / محمد غالي

أستاذ الدراسات الإسلامية وأخلاقيات الطب الحيوي في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، كلية الدراسات الإسلامية - جامعة حمد بن خليفة - قطر

الدكتور محمد غالي هو أستاذ الدراسات الإسلامية وأخلاقيات الطب الحيوي في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، كلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة في قطر. في عام 1999، درس الدراسات الإسلامية باللغة الإنكليزية في جامعة الأزهر في القاهرة -مصر وحصل على درجة البكالوريوس بامتياز. وفي عام 2002، حصل أيضًا بامتياز على درجة ماجستير في الدراسات الإسلامية من جامعة لايدن في هولندا، وفي عام 2008، حصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة نفسها.

في الفترة 2007-2013، كان غالي عضو هيئة التدريس في جامعة لايدن، وهو منذ عام 2011 عضو هيئة التدريس في برنامج إيراسموس موندوس: الماجستير الأوروبي في أخلاقيات العلوم الحيوية الذي ينظمه بشكل مشترك عدد من الجامعات الأوروبية. والدكتور غالي هو رئيس تحرير مجلة الأخلاق الإسلامية (التي تنشرها بريل) وعضو في هيئة تحرير عدد من المجلات الأكاديمية، ومستشار بحوث في عدد من المشاريع البحثية كذلك. وهو يقود حاليًا مشروعًا ضخمًا عن علم الوراثة والأخلاق الإسلامية (2016-2019)، بتمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. دعي لإلقاء محاضرات عن الأخلاقيات الإسلامية للعلوم الحيوية في العديد من جامعات العالم، كالجامعة الملكية في لندن وجامعة أكسفورد وجامعة أوسلو وجامعة شيكاغو وجامعة جورج تاون. وأثناء العام الدراسي 2014-2015، كان باحثًا زائرًا في معهد كينيدي للأخلاقيات في جامعة جورج تاون، الولايات المتحدة الأمريكية.

السيده / نور المريخي

السيده / نور المريخي

مدير البرامج في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي – قطر

تشغل السيدة نور المريخي منصب مدير البرامج في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وقد انضمت إليه في العام 2007. نالت شهادة الماجستير في إدارة الأعمال الاستراتيجية التنفيذية من جامعة أتش إي سي - باريس في العام 2016، بعد أن حصلت على شهادة الماجستير في علم الوراثة البشرية من جامعة ليدز في العام 2005. وكان لها دور واضح في عملية تطوير وبدء برنامج "الأولويات الوطنية للبحث العلمي"، والذي يُعدّ البرنامج التمويلي الأضخم التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وفي الاقتراح الاستثنائي "أفضل صورة مُعَبِّرَة عن نتَائج البحوث"، وفي عدد كبير من برامج البحوث وبناء القدرات، وهي الآن تقود فريقًا من مديري البرامج والمسؤولين عن تطوير وتسهيل وإدارة برامج التمويل المختلفة في الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي خلال المراحل التي تسبق الحصول على الجوائز، وتشمل هذه البرامج برامجُ لبناء القدرات مثل برنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين، وبرنامج المنح الدراسية لطلاب الدراسات العليا، وبرنامج منحة بحوث ما بعد الدكتوراه، فضلاً عن برامج الربط بين البحوث، مثل برنامج رعاية المؤتمرات وورش العمل، وبرامج تمويل البحوث بالاستناد إلى التنافس، مثل برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، وبرنامج خبرة الأبحاث للعلماء الشباب، ومنحة "أسرة" البحثية التي يقدمها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بالشراكة مع معهد الدوحة الدولي للأسرة، ومنحة "الطريق نحو طب الدقة"... وغيرها.

في العام 2011 أصبحت السيدة نور المريخي عضوًا في لجنة أخلاقيات ممارسة المهن الصحية في المجلس الأعلى للصحة، وعملت في تنفيذ سياسات الامتثال للأخلاقيات الوطنية في إطار برامج التمويل للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وهي أيضًا عضو في المجلس العالمي للأبحاث، وممثل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمات الدولية.

شارك معنا

participateImg.png

تسرّنا دعوتكم للمشاركة في قطر بيوبنك، المبادرة الصحية الطبية طويلة المدى التي تشمل جميع سكان دولة قطر. ولمساعدتكم في اتخاذ قرار المشاركة، إليكم بعض المعلومات للتعرف على قطر بيوبنك ومتطلبات المشاركة.

البحوث

Health Supplement-The Edge.jpg

سيعمل قطر بيوبنك على تسهيل مهمة الباحثين في إجراء البحوث التي تتصدى لبعض التحديات الصحية الكبرى التي تواجه قَطَر والمنطقة، بما فيها أمراض القلب والأوعية والسمنة والسكري والسرطان.

شركاؤنا

Qatar Foundation وزارة الصحة العامة
Hamad Medical Corporation

الشهادات

Quality Management Information Security Management