أخبار

190 مشروعاً بحثياً يحظى بدعم قطر بيوبنك

تاريخ الإصدار:
12/01/20 02:05 م

تضمنت قائمة الإنجازات إجراء أول دراسة من نوعها في المنطقة حول مجموعة دراسة الولادة في قطر

Image 2.jpg

 الدوحة، قطر، 11 يناير 2020: ليس هناك ما هو أكثر أهمية لأي دولة من صحة شعبها. فالدولة التي تَظهر علامات إيجابية من الرفاهية على سكانها تزدهر على الدوام، اجتماعيًا واقتصاديًا. وقد أدت هذه الحقيقة إلى إنشاء قطر بيوبنك في عام 2012، وهي أكبر مبادرة صحية على الإطلاق يجري تنفيذها على أساس السكان في الدولة.

يساهم قطر بيوبنك، عضو مؤسسة قطر، في تطوير المعرفة الطبية الحيوية حول العالم، كما يدعم دولة قطر في رحلتها الرامية لأن تكون مركزًا إقليميًا للبحوث والخبرات الطبية. وأصبح بإمكان العلماء، بفضل جهود قطر بيوبنك، الوصول إلى مجموعة واسعة فريدة من المعلومات التي تم جمعها من قطر.

مكّن مكتب الوصول للبحوث التابع بقطر بيوبنك 193 مشروعًا بحثيًا بمشاركة مئات الباحثين من 22 مؤسسة مختلفة في قطاع الرعاية الصحية في قطر. ومن أبرزها جامعة قطر التي تتبوأ مركزًا رائدًا في مجال البحوث ومن خلال تنفيذها 61 مشروعًا، أما سدرة للطب فتنفذ 31 مشروعًا، فيما تنفذ وايل كورنيل للطب – قطر 29 مشروعًا، وتنفذ مؤسسة حمد الطبية 22 مشروعًا بحثيًا مستمرًا.

وكشفت البحوث التي قام بها قطر بيوبنك خلال السنوات الأخيرة عن مؤشرات مهمة حول صحة السكان القطريين وتُعد دراسة مجموعة دراسة الولادة في قطر الأولى من نوعها في الشرق الأوسط التي تُعنى بالأم والطفل، وتٌقيّم الدور الذي يلعبه التعرض البيئي والعوامل الجينية معًا في تطور الأمراض المزمنة، مثالاً آخر على مدى تأثير المشاركة في برنامج قطر بيوبنك للبحوث على صحة السكان وتساهم في خلق مزيد من المعرفة حول السكان في قطر والعوامل التي تؤثر على صحة الفرد.

ومع انطلاق مرحلة جديدة لنظام الرعاية الصحية في قطر بعد بدء العمل بالاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية 2018-2022، فهذه فرصة مناسبة ليتعرف الناس على العمل الهامّ وغير الاعتيادي الذي يقوم به قطر بيوبنك، والتفكير بالمشاركة في البرنامج، الذي شهد لحينه تطوع أكثر من 25 ألف مشارك من سكان قطر.

وبهذا الصدد، قالت الدكتورة أسماء آل ثاني، رئيس اللجنة الوطنية لبرنامج قطر جينوم ونائب رئيس مجلس أمناء قطر بيوبنك: "يعتد نجاح قطر بيوبنك على مشاركة السكان المحليين، لا سيما المواطنين القطريين، ويُعد انخراط أكثر من 25 ألف مشارك مؤشرًا واضحًا على الأهمية التي يوليها شعبنا لصحتهم".

"نحن فخورون بإنجازاتنا، فقد ساهمنا في تمكين النظام البيئي للبحوث الطبية في قطر بشكل فعال من خلال برنامج الشراكة المستمر مع مؤسسات الرعاية الصحية الرائدة في الدولة وتزويد الباحثين المؤهلين بالبيانات الصحيحة لإثراء تحقيقاتهم". 

ومنذ أن تم افتتاحه ، استجاب قطر بيوبنك للحاجة الملحّة في إجراء البحوث الطبية الرامية لتجنب وتحسين علاج العديد من الظروف الصحية التي تلقي بظلالها على مختلف شرائح المجتمع في قطر، حيث تعاني المنطقة من ارتفاع حالات الإصابة بأمراض السكري والقلب والسرطان.

شارك معنا

participateImg.png

تسرّنا دعوتكم للمشاركة في قطر بيوبنك، المبادرة الصحية الطبية طويلة المدى التي تشمل جميع سكان دولة قطر. ولمساعدتكم في اتخاذ قرار المشاركة، إليكم بعض المعلومات للتعرف على قطر بيوبنك ومتطلبات المشاركة.

البحوث

Health Supplement-The Edge.jpg

سيعمل قطر بيوبنك على تسهيل مهمة الباحثين في إجراء البحوث التي تتصدى لبعض التحديات الصحية الكبرى التي تواجه قَطَر والمنطقة، بما فيها أمراض القلب والأوعية والسمنة والسكري والسرطان.

شركاؤنا

Qatar Foundation وزارة الصحة العامة
Hamad Medical Corporation

الشهادات

Quality Management Information Security Management