أخبار

20,000 متطوع في مبادرة قطر بيوبنك

تاريخ الإصدار:
09/03/19 12:35 م
الفئة:
بيانات صحفية

رحّب قطر بيوبنك، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وجزء من قطاع البحوث والتطوير والابتكار في المؤسسة؛ بمشاركة المتطوع رقم 20.000، وذلك في إطار مبادرة أبحاثه الطبية الفريدة الهادفة لفهم دوافع التحديات الصحية المجتمع السائدة في قطر.

Qatar Biobank Participants Image 3.jpg

عضو مؤسسة قطر يسهم في تطوير منظومة الطب الشخصي في الدولة

الدوحة، قطر، 9 مارس، 2019: رحّب قطر بيوبنك، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وجزء من قطاع البحوث والتطوير والابتكار في المؤسسة؛ بمشاركة المتطوع رقم 20.000، وذلك في إطار مبادرة أبحاثه الطبية الفريدة الهادفة لفهم دوافع التحديات الصحية المجتمع السائدة في قطر.

وقد تم تأسيس قطر بيوبنك في عام 2011، بهدف تمكين الباحثين والعاملين في مجال الرعاية الصحية من تطوير حلول طبية مخصصة لمختلف الأمراض والتحديات الصحية السائدة في قطر والمنطقة، وذلك عبر توفير البيانات والعينات البيولوجية التي يجمعها من السكان المحليين.

في هذا الصدد قالت الدكتورة أسماء آل ثاني، رئيس اللجنة الوطنية لبرنامج قطر جينوم، ونائب رئيس مجلس أمناء قطر بيوبنك: "إن فحص المتطوع رقم 20,000 يمثّل إنجازًا لنا جميعًا، ويجعلنا نخطو خطوة أقرب باتجاه تحقيق العلاج الوقائي للتحديات التي نواجهها في مجال الرعاية الصحية. إن نجاح الأبحاث الطبية في قطر بيوبنك، وبالتالي الحصول على العلاجات الدقيقة؛ يعتمد على مساهمة سكان قطر في برنامجنا".

وأضافت: " وأنا أشكر جميع الذين شاركوا في مبادرة قطر بيوبنك حتى الآن، وأشجع الجميع على المشاركة ليكونوا عونًا لنا في دعم نظام الرعاية الصحية في البلاد، والذي يعدّ واجبًا وطنيًا هامًا".

وقد استكمل مؤخرًا قطر بيوبنك، وبرنامج قطر جينوم، المنضوي أيضًا تحت مظلة مؤسسة قطر؛ مشروع تطوير أول رقاقة جينية قطرية "كيوشيب"، وهي أول مصفوفة جينية مصممة بناءً على بيانات تم جمعها من آلاف الجينوم القطري المتسلسل على مدى السنوات الثلاث الماضية، ما يعدّ خطوة هائلة باتجاه جمع معلومات حول الحالة الصحية للسكان، ونوعية الأمراض المنتشرة كالسكري والسمنة ونقص فيتامين د.

ويرحب قطر بيوبنك بالقطريين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، والمقيمين البالغين الذين يعيشون في قطر منذ 15 سنة على الأقل، للمشاركة في هذا البحث الطبي الرائد.

كما يقوم البنك بإجراء اختبارات طبية منتظمة للمتطوعين، تشمل اختبار ضغط الدم، واختبار وظائف الرئة. كما يقوم قطر بيوبنك بإجراء فحوصات جديدة لا تجريها بنوك بيولوجية أخرى، تتضمن تقنيات تصوير متطورة لقياس تكوين الجسم وصحة الشرايين السباتية، واختبار جهاز الجري لقياس اللياقة البدنية.

ويستلم جميع المشاركين نتائج فحوصاتهم بعد أسبوعين تقريبًا من زيارتهم الأولى، كما يحرص قطر بيوبنك على إبلاغ المشاركين الذين يعانون من أمراض خطيرة أو مهددة للحياة على الفور. 


لمزيد من المعلومات حول قطر بيوبنك، يرجى زيارة الموقع: www.qatarbiobank.org.qa/home

شارك معنا

participateImg.png

تسرّنا دعوتكم للمشاركة في قطر بيوبنك، المبادرة الصحية الطبية طويلة المدى التي تشمل جميع سكان دولة قطر. ولمساعدتكم في اتخاذ قرار المشاركة، إليكم بعض المعلومات للتعرف على قطر بيوبنك ومتطلبات المشاركة.

البحوث

Health Supplement-The Edge.jpg

سيعمل قطر بيوبنك على تسهيل مهمة الباحثين في إجراء البحوث التي تتصدى لبعض التحديات الصحية الكبرى التي تواجه قَطَر والمنطقة، بما فيها أمراض القلب والأوعية والسمنة والسكري والسرطان.

شركاؤنا

Qatar Foundation وزارة الصحة العامة
Hamad Medical Corporation

الشهادات

Quality Management Information Security Management