أسئلة شائعة

ما الهدف من تأسيس قطر بيوبنك؟

يعد قطر بيوبنك المنصة التي تتيح إمكانية إجراء البحوث الصحية الضرورية من خلال جمع العينات والمعلومات الشخصية المتعلقة بالحالات الصحية وأنماط الحياة لأعداد كبيرة من السكان في دولة قطر. ويهدف قطر بيوبنك، تلك المبادرة الصحية الطبية طويلة المدى، إلى منح كافة سكان دولة قطر فرصاً أفضل لتجنب الأمراض الخطيرة وكذا تحسين الحياة الصحية للأجيال القادمة.

ومن خلال تحليل العينات والمعلومات التي يجمعها قطر بيوبنك عن الحالات الصحية وأنماط الحياة للمشاركين، سيتمكن الباحثون من معرفة أسباب إصابة بعض الأفراد في دولة قطر ببعض الأمراض وعدم إصابة البعض الآخر بها.

وعلى مدار السنوات القليلة المقبلة سوف تسهم البحوث التي يدعمها قطر بيوبنك في التعرف على الدور الذي تلعبه أنماط الحياة والظروف البيئية والجينات في التأثير على صحة الأفراد في دولة قطر، ومن ثمّ تطوير طرق التشخيص وتحسين سبل الوقاية والعلاج للعديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري والسمنة وغيرها من الأمراض التي تهدد حياة الأشخاص وتلقي بظلالها على المجتمع القطري.

مشاركتك ترقى بأجيالنا القادمة صوب آفاق رحبة لحياة صحية أفضل.

أعلى

من يحق له استخدام المعلومات والعينات الخاصة بي؟

سوف يمنح قطر بيوبنك للباحثين المعتمدين حق الوصول إلى البيانات والعينات التي قام بجمعها فقط بعد التقييم الدقيق والشامل لوثائق اعتماد الباحثين، ومكانة وسمعة المؤسسات التابعين لها، ومدى استحقاق البحث المخطط إجراؤه. ويقتصر منح الحق في الوصول إلى البيانات والعينات فقط على الباحثين ممن وضعوا خططاً لبحوث عالية الجودة من المتوقع أن تعود نتائجها بالنفع على عامة الجمهور القطري.

ومع إتاحة هذه المعلومات والعينات للباحثين، فلن يتم إطلاعهم مطلقاً على هوية المتطوع. كما سيتم التخلص من أية بيانات تجعل من السهل تحديد هوية المتطوع قبل منح الباحثين الحق في الاطلاع على معلوماته وعيناته، ومن ثمّ نكفل لكم الحفاظ على سرية البيانات وخصوصيتها في جميع مراحل البحث.

أعلى

ما الجهات المُنظّمة لعمل قطر بيوبنك؟

تأسس قطر بيوبنك بموجب مبادرة شراكة وتعاون بين مؤسسة قطر، ووزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية بهدف تمكين العلماء المحليين وتشجيعهم على إجراء البحوث الطبية التي تتناول المشكلات والأمراض الصحية المنتشرة بين سكان قطر. وقد تلقى قطر بيوبنك أثناء المرحلة التجريبية، والتي تم الانتهاء منها في فبراير 2016، دعماً من العلماء المتخصصين في جامعة إمبريال كوليدج لندن.

أعلى

من يحق له المشاركة في أنشطة قطر بيوبنك؟

أي شخص لا يقل عمره عن 18 عاماً، سواء كان مواطناً قطرياً أو مقيماً لفترة طويلة في دولة قطر لا تقل عن 15 عاماً. وليس هناك حد عمري أقصى للتطوع، كما لا تؤثر حالتك الصحية الحالية على إمكانية المشاركة. وسوف نوسع نطاق الدعوة في وقت لاحق لمشاركة الأفراد الأصغر سناً، الذين تتراوح أعمارهم بين 14- 17 سنة.

أعلى

ما الذي تتطلبه المشاركة في قطر بيوبنك؟

تتطلب المشاركة في قطر بيوبنك ما يلي:

  • الحضور إلى مركز قطر بيوبنك الكائن في المبنى رقم 29، مدينة حمد الطبية، الدوحة (انظر الخريطة) لإجراء جلسة تقييمية تستغرق أقل من ثلاث ساعات.
  • الموافقة على المشاركة والسماح بقيام قطر بيوبنك بمتابعة تطورات حالتك الصحية وتقييمها مباشرةً من خلال السجلات الطبية والسجلات ذات الصلة لعدة سنوات قادمة.
  • الخضوع لمجموعة من الفحوصات مثل قياس الطول والوزن وضغط الدم وتكوين الجسم ووظائف القلب والرئتين وقياس قوة القبضة واختبار شبكية العين واختبار المشي على جهاز الجري. جميع الفحوصات والقياسات غير جراحية وآمنة وطوعية. يرجى ملاحظة أن جميع الأسئلة والفحوصات اختيارية.
  • أخذ عينات بسيطة من الدم (حوالي 60 ملليلتر أو ما يقارب حجم علبة الجل المعقم لليد "بحجم الجيب") والبول واللعاب بغرض الحفظ طويل الأمد والاستخدام في التحاليل والبحوث (بما في ذلك البيانات الجينية).
  • إكمال استبيان مفصل عن حالتك الصحية ونمط حياتك، إما عن طريق استخدام حاسوب بشاشة لمس مصممة لهذا الغرض أو الاستعانة بأحد الموظفين المختصين.
  • الموافقة على أخذ عينات ومعلومات عن حالتك الصحية لتخزينها لمدة طويلة، وفي سرية تامة، واستخدامها بمعرفة باحثين معتمدين على مدى عدة سنوات.
  • الموافقة على معاودة الاتصال بك في وقت لاحق للإجابة على بعض الأسئلة الإضافية، مع احتمالية الحضور لإجراء جلسة تقييمية أخرى في المستقبل (علماً بأن الحضور مرة أخرى اختياري بالكامل).
  • جميع الأسئلة والفحوصات اختيارية ويمكنك الانسحاب في أي وقت.

أعلى

هل سأحتاج إلى خلع الملابس خلال الجلسة التقييمية؟

نعم، سوف يطلب منك خلع حذائك وجواربك، وخلع الملابس الخارجية وارتداء ثوب خاص أثناء إجراء معظم الفحوصات والقياسات. إذا كنت لا ترغب في خلع حذائك أو ملابسك، فلا بأس في هذا، وسوف نتغاضى عن أخذ القياسات التي تتطلب ذلك.

أعلى

هل بإمكاني الحصول على نتائج التقييم؟

نعم، إذا كنت ترغب في ذلك، فسوف نقوم بإعطائك بعض نتائج القياسات والفحوصات الخاصة بك مثل الطول والوزن ومستوى الدهون في الجسم وضغط الدم ووظائف الرئتين، هذا بالإضافة إلى مقارنتها بالمعدلات الطبيعية المقبولة في حالتك تحديداً. وسيقوم طبيب بمراجعة كافة نتائج التحليلات والفحوصات، وسوف يتم إيفادك إذا ظهرت أي من النتائج في غير المعدل الطبيعي، مع إتاحة عملية التحويل إلى الجهة الطبية المختصة.

يمكنك أن تقرر منذ البداية عدم رغبتك في معرفة النتائج، وسوف نحترم تلك الرغبة ونلتزم بحجب النتائج.

أعلى

ماذا يحدث بعد نهاية الجلسة التقييمية؟

على مدار عدة سنوات بعد زيارتك لمركز قطر بيوبنك، نود استخدام السجلات الطبية الصحية الكاملة الخاصة بك كأحد المشاركين بغرض متابعة تطورات حالتك الصحية وتقييمها.

قد نعاود الاتصال بك مستقبلاً لطلب الحضور لإجراء جلسة تقييمية أخرى، علماً بأن تواصلك مع قطر بيوبنك حينها سيكون اختيارياً بالكامل.

سوف يتم التعامل مع جميع المعلومات التي تزودنا بها في سرية تامة.

أعلى

ماذا يحدث لعينات الدم والبول واللعاب؟

خلال الجلسة التقييمية يتم جمع عينات صغيرة من الدم والبول واللعاب من كل مشترك بما يسمح بإجراء طائفة كبيرة من الاختبارات المختلفة. وسوف تتم معالجة العينات وتخزينها في مختبر قطر بيوبنك.

يتم تقسيم كل عينة إلى عينات أصغر حجماً بهدف تخزينها مجمدة، بما في ذلك حفظ الخلايا البيضاء بطريقة تسمح باستزراعها لإنتاج المزيد من المواد الجينية في المستقبل.

سوف تزداد أهمية قطر بيوبنك وقيمته مع مرور الوقت كأحد المصادر الثرية الداعمة لإجراء البحوث الطبية، ومن ثم سيتم تخزين هذه العينات لعقود متتالية. وطوال هذه الفترة، سيتم استخدام أجزاء من تلك العينات من قبل الباحثين. وبانتهاء صلاحيتها مع نهاية العمر الافتراضي لها سيتم التخلص من جميع العينات المتبقية بشكل آمن.

أعلى

هل تنطوي المشاركة في قطر بيوبنك على أية مخاطر؟

قد تنطوي المشاركة في قطر بيوبنك على بعض المخاطر المحدودة جداً. غير أنه جدير بالذكر أن جميع الفحوصات والقياسات غير جراحية، وسوف يقوم بها موظفون مدربون على نحو كامل يقدمون لك التوجيه اللازم في كل مرحلة من مراحل الاختبار والفحص، ولن يتم إجراء أي اختبار أو قياس بدون موافقتك الكلية.

ثمة مخاطر محدودة جداً قد تنجم عن استخدام المعلومات الشخصية، ومن ثم قمنا بوضع إجراءات صارمة للحفاظ على السرية التامة لجميع معلوماتك الشخصية.

أعلى

هل المشاركة في قطر بيوبنك لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية؟

نعم. لا يتعارض استخدام المعلومات البيولوجية في الأغراض البحثية مع الشريعة الإسلامية، طالما يتم تنظيمها في سياق الثقافة والدين.

يهدف قطر بيوبنك إلى الامتثال لإعلان الكويت الذي يتناول أخلاقيات مهنة الطب في ضوء الشريعة الإسلامية (الافتتاحية، المجلة الطبية العالمية، 1982). نص الإعلان على أن الممارسة الأخلاقية للبحوث ترتكز على ثلاثة مبادئ توجيهية تتمثل في احترام الأفراد والخير والعدالة. يكمن احترام الأفراد في الحصول على الموافقة المسبقة من المشاركين في الدراسة. أما الخير فيتطلب إحداث توازن محمود بين الفوائد المتوقعة من الدراسة والأضرار المحتملة في المشاركة. ومقتضى العدالة ألا يتم استغلال الأفراد الضعفاء، وأن المرشحين المؤهلين الذين قد يستفيدون من المشاركة لا يتم استبعادهم دون سبب وجيه.

وبالإضافة إلى إعلان الكويت، اجتمع علماء الدين الإسلامي في منتدى دولي في دولة قطر لمناقشة الجوانب المتعلقة بالبحوث الطبية الحيوية، وصدرت الفتوى استناداً إلى نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. وقد أجاز العلماء استخدام المعلومات البيولوجية للأغراض البحثية والعلاجية، وتصنيف البحوث الطبية الحيوية كأداة مهمة للغاية بالنسبة للعلماء والخبراء في هذه المنطقة.

يبذل قطر بيوبنك جهوداً مكثفةً لضمان توافق أنشطته باستمرار مع الشريعة الإسلامية - أبرمت مؤسسة قطر شراكة مع معهد جيمس بيكر الثالث للسياسة العامة في جامعة رايس في هيوستن بولاية تكساس، لوضع سياسات تنظيم الآثار الأخلاقية التي تتعلق بالبحوث الطبية الحيوية. كما أطلقت مؤسسة قطر مؤخراً مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، وسوف يتعاون قطر بيوبنك مع المركز لضمان توافق العمل الذي نقوم به مع الشريعة الإسلامية وأخلاقيات الممارسة الطبية.

أعلى

هل سيطلب مني إبداء رأيي أو ملاحظاتي حول تجربتي في قطر بيوبنك؟

نعم، فتقييمك للتجربة مهم جداً لنا، ونحن نرحب بأفكارك ومقترحاتك عن الجوانب الإيجابية وتلك التي تحتاج إلى تطوير، ومن ثم يمكننا مواصلة تحسين وتطوير أداء قطر بيوبنك بطريقة تساعد مجتمعنا على استيعاب دوره وتقدير مهمته.

أعلى

كيف سيتم الاحتفاظ بمعلوماتي الشخصية آمنة؟

تمثل حماية معلومات المشاركين وضمان سريتها أولوية قصوى لدينا. وقد تم وضع إجراءات صارمة بهذا الشأن والتأكد من أمان جميع الحواسيب وتدريب جميع الموظفين للحفاظ على سرية المعلومات.

أعلى

في حال موافقتي على المشاركة في قطر بيوبنك، ماذا سيحدث إذا تغير رأيي؟

  • المشاركة في قطر بيوبنك طوعية تماماً، ويمكنك الانسحاب في أي وقت تشاء. غير أن قيمة قطر بيوبنك تتعاظم كلما شاركت فيه أعداد كبيرة من المتطوعين، ولذا يرجى مناقشة أية مخاوف قد تجول في خاطرك قبل الموافقة على المشاركة.
  • إذا قررت المشاركة، فسوف يُطلب منك التوقيع على استمارة موافقة خلال زيارة التقييم. وإذا غيرت رأيك فيما بعد، فلك مطلق الحرية في الانسحاب في أي وقت.

أعلى

كيف يمكنني حجز موعد للمشاركة؟

هناك عدة طرق لحجز الموعد، إما عن طريق الرد على رسالة الدعوة الإلكترونية أو الاتصال بمركز الاتصال على الهاتف رقم 44541177، ويمكن حجز المواعيد من الأحد إلى الخميس ابتداءً من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساءً.

أعلى

كيف يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات؟

حتى تكون أحد المساهمين في بناء مستقبل أكثر صحة لدولة قطر، تواصل معنا على الهاتف رقم 44541177 أو عبر البريد الإلكتروني takepart@biobankqatar.org

أعلى

شارك معنا

participateImg.png

تسرّنا دعوتكم للمشاركة في قطر بيوبنك، المبادرة الصحية الطبية طويلة المدى التي تشمل جميع سكان دولة قطر. ولمساعدتكم في اتخاذ قرار المشاركة، إليكم بعض المعلومات للتعرف على قطر بيوبنك ومتطلبات المشاركة.

البحوث

Health Supplement-The Edge.jpg

سيعمل قطر بيوبنك على تسهيل مهمة الباحثين في إجراء البحوث التي تتصدى لبعض التحديات الصحية الكبرى التي تواجه قَطَر والمنطقة، بما فيها أمراض القلب والأوعية والسمنة والسكري والسرطان.

شركاؤنا

Qatar Foundation وزارة الصحة العامة
Hamad Medical Corporation

الشهادات

BSI-Assurance-Mark-ISO-9001-Red.png BSI-Assurance-Mark-ISO-27001-Red.png